مكتبة كل الكتب مكتبة كل الكتب

تحميل رواية الأبله كاملة لــ فيودور دوستويفسكي


تحميل رواية الابله كاملة لــ فيودور دوستويفسكي

يعتبر دوستويفسكي واحداً من أعظم كتّاب الرواية، فأعماله تتميز بقدرة على السرد تشدّ القارئ، وبتعبيرها القوي عن دزاخل النفس الإنسانية، وقد عبّر عن ذلك في عناوين رواياته التي تصف الإنسان في شتى مواقفه وتصرّفاته: المقامر - المراهق - مذلّون مهانون - الجريمة والعقاب - الأبله...
رواية "الأبله" واحدة من أكثر النماذج تعبيراً عن قدرة دوستويفسكي على النظر في دواخل النفس الإنسانية فهذا "الأبله" هو أمير، من سلالة أمراء معروفة في تاريخ روسيا، لكن شخصيته ومسار حياته لا يشبهان أبداً أولئك الأمراء الذين يأمرون فيُطاعون. بل هو شخص طيّب بسيط، يمكن استدرار عاطفته والتأثير عليه بمجرّد إبداء الرقة أو التعبير عن الحاجة او الحزن أو الأسى... ولذلك يبدو "أبله" في نظر المجتمع.
"لماذا تخلق الطبيعة أفضل الناس لتسخّرَ منهم بعد ذلك؟...
أنا لم أفسد أحداً..لقد أردت أن أحيا لسعادة الناس جميعهم.. لإكتشاف الحقيقة ونشرها..
ماذا كانت النتيجة؟ لا شيء! كانت النتيجة أنكم تحتقرونني، هذا دليل على أنني أحمق".
بهذه العبارات يتحدّث الأمير ميشكين عن نفسه، تلك النفس التي تبدو ضعيفة أما جبروت البشر، بلهاء أمام المكر، بسيطة أمام التفاخر، غيبة أمام الرياء، هشّة امام الظلم. ورائعة وقويّة وقادرة إزاء مشاعر الخير والحبّ والصداقة.
"الأبله" واحد من نماذج دوستويفسكي الإنسانية العظيمة.

اقتباسات من رواية الابله



يُخيَّلُ إليَّ أنَّ الإنسان، حينَ يداهمهُ هلاكٌ لا سبيلَ إلى تحاشيه، كانهيارِ منزلٍ فوقه مثلاً، إنما يشعرُ عندئذٍ برغبةٍ لا تقاومُ في أن يقعدَ مغمضًا عينيه، وليحدث ما يحدث!
 
ان الاطفال يدركون بسهولة عظيمة ان آباءهم يرونهم أصغر سناً من أن يستطيعوا الفهم, مع انهم في الواقع يفهمون كل شيء! (ان الكبار يجهلون أن الطفل يستطيع حتى في أخطر ظرف أن يسدي بنصيحة رائعة).
وحين ينظر اليك هذا الطائر الصغير الجميل, حين ينظر اليك سعيداً واثقاً, فهل تستطيع أن تغشه دون أن تشعر بالخزي؟ انني أسميهم طيوراً صغيرة, لأن الطيور خير ما في العالم
-اسمعوا يا سادة إني أسألكم : هل يستطيع الانسان أن لا يكون سعيدا؟ إني في الواقع لا أستطيع أن أفهم كيف لا يشعر المرء بالسعادة حينما يمر بالقرب من شجرة جميلة المنظر، أو أن يتحدث إلى رجل و لا يبتهج بمودته ؟ إني آسف جدا يا سادة لعدم استطاعتي التعبير عن أفكاري جيدا بهذه الكلمات. لكن بوسعكم أن تعددوا الأشياء الجميلة التي ترونها في كل خطوة من خطواتكم ، إنها أشياء لا يستطيع حتى التعساء إلا أن يرونها جميلة و مبهجة ! انظروا إلى الأطفال، إلى مغيب الشمس، إلى الأعشاب كيف تنمو، إلى العيون التي تتطلع إليكم وتحبكم !
 تحميل الجزء الاول من هنا 
 تحميل الجزء الثاني من هنا

التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

مكتبة كل الكتب

| الإبداع هنا