مكتبة كل الكتب مكتبة كل الكتب

عن الرجال والبنادق PDF


تحميل رواية عن الرجال والبنادق PDF

تأليف غسان كنفاني

هذه تسع لوحات، أردت منها أن أرسم الأفق الذي أشرق فيه الرجال والبنادق والذين ـ معاً ـ سيرسمون اللوحة الناقصة في هذه المجموعة. غ.ك

كانت اللوحة الأولى أشد ألما وخاصة أنها تذكرني بواقع شهدناه في المخيمات السورية ،يتحدث على الهاتف عن حمل علب هدايا ألعاب لأطفال المخيم بمناسبة العيد ويتذكر كيف كان صغيرا في المخيم ويتذكر الجليد يكبل أصابع قدمه وعلبة حساء تسد جوعه ولا يهتم لتلك العلبة التي تحتوي على الهدية ، ما هذا الترف في تصور معاناتهم ؟ ابن المخيم ماذا يحتاج لغير الدفء والخبز ووطن يحتضنه !! ومنزله يأويه وحارته ليلعب فيها بألعاب ليس بحاجة لتغليفها في علب جميلة!! ابناء المخيم كبروا قبل أوانهم !!

أما القصص الأروع هي الصغير يذهب إلى المخيم وحامد الذي كانت أذناه مملوءتين مازالتا بالدوي الذي لا يهدأ كان العالم كله محتجبا وراء ذلك الصوت الذي لا يملأ السمع غيره! قال له "سيمر يومان أو اسبوع وسيعود إليك سمعك ولكنك لن تنسى أبدا ذلك الصوت ،إنه الصوت الوحيد الذي يطمر كل ماعداه ويدفنه"

يبدع غسان في هذه المجموعة في اللغة الرائعة والأسلوب الفني المتقن وفي طرق السرد ، خاصة في لوحة صديق سلمان يتعلماشياء كثيرة في ليلة واحدة .


كان ذلك زمن الاشتباك. أقول هذا لأنك لا تعرف: إن العالم وقتئذ يقف على رأسه، لا أحد يطالبه بالفضيلة.. سيبدو مضحكاً من يفعل.. أن تعيش كيفما كان وبأية وسيلة هو انتصار مرموق للفضيلة. حسناً. حين يموت المرء تموت الفضيلة أيضاً أليس كذلك؟ إذن دعنا نتفق بأنه في زمن الاشتباك يكون من مهمتك أن تحقق الفضيلة الأولى، أي أن تحتفظ بنفسك حيّاً. وفيما عدا ذلك يأتي ثانياً. ولأنك في اشتباك مستمر فإنه لا يوجد ثانياً: أنت دائماً لا تنتهي من أولاً
يتعلم الإنسان أمور عديدة في لحظات غريبة، دون أن يقصد ذلك.






تحميل مباشر
عدد التحميلات :






التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

مكتبة كل الكتب

| الإبداع هنا