مكتبة كل الكتب مكتبة كل الكتب

تحميل رواية التحول للمؤلف فرانتس كافكا PDF


تحميل رواية التحول للمؤلف فرانتس كافكا PDF

 لقد فضح كافكا حيوانية الانسان وان ما ندعوه انسانية هي كلمة مزيفة . فقد صور عائلة اعتمدت على احد افرادها في ايجاد ديمومة الحياة وعند حلول ازمة في حياته رموه الى الازبال . فهذا الشخص قد فقد القدرة على العمل ومد القوت لبقية افراد الاسرة غير الانسانية والتي صورها كافكا بصورة الانسان وصور بطل القصة بمسخ حشرة ليظهر ان من يحمل صورة الانسان لا يحمل صفته. المسخ هو رمز للانسان الذي كبر في السن او اصابها العوق في المجتمع الانساني المادي . كافكا هاجم في قصته هذا انظمة الحكم وارباب العمل والانسان بطبيعته عامة . يجب ان نتذكر بان قوانين التقاعد والانظمة الاجتماعية ساعة كتابة الرواية لم تكن قد تطورت الى ما عليه الان وكان الانسان اذ كبر لا يجد من يعيله ضمن قانون مشرف للعمل في كثير من الدول وقت ذاك بل من كثير من الاسر التي ينتمي اليها و تنسى فضل معيليها ليجد كل انسان مر بتلك التجربة نفسه حشرة . ونفس الشعور يصاحب من يجد نفسه معوقا ذات يوم وقد فقد قدرته على العمل.


فإن فكره من الأفكار لا يمكن أن تنقرض مهما كانت متطفلة، ما دامت قد وجدت ذات مرة، أو إنها لا يمكنها على الأقل أن تنقرض دون صراع رهيب، ودون أن تتمكن من تحقيق لنفسها دفاعاً فعلاً ينجح في أن يثبت طويلاً.
:" إلى أين أراك تمضي سيدي المسيِّر؟ إلى المكتب أليس كذلك؟ أستروي كل شيء بدقة وصدق؟ فمن الممكن ألا يكون المرء قادراً على العمل في لحظة ما، ولكن وقتها بالتحديد ينبغي استحضار منجزاته السابقة، واعتبار أنه ما أن ينزاح العائق من أمامه حتّى ينصرف إلى عمله بمزيدٍ من التركيز والهمّة


تحميل مباشر
عدد التحميلات :







التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

مكتبة كل الكتب

| الإبداع هنا