مكتبة كل الكتب مكتبة كل الكتب

الدليل الكامل في اختبارات الذكاء


  الدليل الكامل في اختبارات الذكاء

1000 سؤال لتعزيز قدرتك على الإستيعاب والفهم

تأليف : فيليب كارتر ، كين راسل


يعتبر كتاب "الدليل الكامل في اختبارات الذكاء" بمثابة دليل كامل لمعظم اختبارات الذكاء فهو يحتوى على 25 اختبار ذكاء مرفق بإجاباتهم وشروح لتلك الإجابات وتحليل الإجابات تحليل علمي بناءا على دراسات أكاديمية وعملية ويتيح لك قياس معدل الذكاء لديك ..
فيقدم لنا البروفيسور فيليب كارتر و كين راسل خلاصة خبراتهم العلمية في هذا المجال ليتيحوا لنا معرفة القدرات الذهنية وكيفيه نموها وتطويرها .


و يعد اختبار الذكاء (IQ) أكثر الطرق شيوعاً بين مختلف الطرق التي تهدف إلى قياس مستوى الذكاء لدى الفرد. فهو أسلوب معياري تم تصميمه بغرض قياس نسبة الذكاء لدى الفرد بعيداً عن مهاراته الخاصة.

ويعد اختبار حاصل الذكاء مقياساً يعتمد على عمر الفرد ويستخدم بهدف قياس مستوى ذكائه. فكلمة "حاصل" تعني نتيجة قسمة مقدار معين على مقدار آخر، وأحد تعريفات كلمة "الذكاء" هو القدرة العقلية أو سرعة البديهة لدى الفرد. عادة ماتتكون اختبارات حاصل الذكاء من سلسلة تدريجية من المهام، كل منها قد تم اختباره على عينة كبيرة من الأفراد، وذلك بهدف الوصول إلى متوسط حاصل ذكاء 100 فرد لكل اختبار. وإنه لأمر مسلم به عادة إن القدرة العقلية لدى الفرد تتطور تطوراً ثابتاً إلى أن يبلغ الثالثة عشر من عمره، وبعد ذلك دائماً ما يقل هذا التطور تدريجياً، وبعد الثامنة عشر يحدث نمو طفيف في القدرة العقلية لدى الفرد أو يكاد ينعدم تماماً.

هنالك أنواع عديدة من الاختبارات، ولكن قد يحتوي الاختبار النموذجي على ثلاثة أقسام: كل واحد منها يعمل على قياس جانب مختلف من القدرات، وغالباً ما تتمثل هذه الجوانب في التفكير اللغوي أو القدرة الحسابية والبيانية، أو القدرة التخيلية. ولكي تحصل على فرصة ممارسة جميع أنواع هذه الأسئلة التي قد تواجهك في اختبار حقيقي لحاصل الذكاء، فإن الاختبارات التي تم تجميعها لتوضع بين طيات هذا الكتاب متعددة وتحتوي على مجموعة متنوعة من الاختبارات اللغوية والحسابية والبيانية هذا بالإضافة إلى بعض الأسئلة الإضافية التي تختص بقياس التفكير المطقي وقياس درجة التفكير الإبداعي.

قراءة اونلاين
عدد المشاهدات :


تحميل مباشر
عدد التحميلات :






التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

مكتبة كل الكتب

| الإبداع هنا