مكتبة كل الكتب مكتبة كل الكتب

المؤمن الصادق أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية - إريك هوفر pdf

المؤمن الصادق أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية - إريك هوفر pdf



بينما كان "إيريك هوفر" يعمل على أرصفة تحميل السفن وتفريغها في سان فرانسيسكو في الأربعينيات من القرن الماضي، كان يشغل وقت فراغه في كتابة البحوث الفلسفية، وهذا الكتاب "المؤمن الصادق" هو أول كتبه وأهمها، وقد قفز إلى قائمة أفضل الكتب مبيعاً، عندما استشهد به الرئيس أيزنهاور في إحدى ندواته التلفزيونية.
إن الكتاب لا يزال منسجماً تمام الإنسجام مع ظروف العالم اليوم، وهو ضروري لفهم مجريات الأحداث فيه: إذ يقدم صورة مثيرة للعقل المتعصب، ودراسة عميقة للطريقة التي يتحول بها الإنسان ليصبح متطرفاً.
وتتحدث جريدة "وول ستريت جورنال" عن هذا الكتاب "إذا أردتَ معلومات صحيحة مختصرة عن الدوافع التي تعمل في عقول المتعصبين وعن آليات الحركات الجماهيرية في أشد مستوياتها البدائية فأقترح عليك أن تقرأ هذا الكتاب".

اقتباسات من كتاب المؤمن الصادق



لا يمكن أن يطول بقاء عهد ما ، برغم عدم كفاءته ، إلا إذا كان هناك غياب كامل للطبقة المثقفة ، أو كان هناك تحالف وثيق بين الحاكمين ورجال الكلمة .

عندما توجد الحرية بالفعل ، تصبح المساواة مطلب الجماهير . وعندما توجد المساواة بالفعل ، تصبح الحرية مطلب أقلية صغيرة . إن المساواة بلا حرية تخلق نظاما اجتماعيا أكثر استقرار من الحرية بلا مساواة .

الحركة الجماهيرية تستميل أولئك الذين يودون أن يتخلصوا من أنفسهم نهائيا ، فهي تستطيع أن تجذب أتباعا وتحتفظ بهم ، لا لأنها تلبي الحاجة إلى تطوير الذات ، ولكن لأنها تلبي الشوق إلى الخلاص من الذات .




تحميل من التليجرام
عدد المشاهدات :


تحميل مباشر
عدد التحميلات :






التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

مكتبة كل الكتب

| الإبداع هنا