مكتبة كل الكتب مكتبة كل الكتب

كيف نقرأ الأدب PDF


كيف نقرأ الأدب  PDF
 تأليف: تيري ايغلتون
كيف نقرأ الأدب ما الذي يجعل عملاً أدبياً ناجحاً أو فاشلاً؟ ما هي مقدرة القارئ على استيعابه؟ هل يمكن لترنيمة أطفال أن تزدحم بالكراهية والعدائية الخفية؟ في هذا الكتاب المبسَّط والمبهج يعالج تيري إيغلتون هذه الأسئلة المثيرة إضافة إلى العديد من الأسئلة الأخرى. 


 من شأن هذا الكتاب أن يغير نظرتك لقراءة الأدب من خلال عرض مجموعة من الأمثلة التي تتضمن أشهر الروايات العالمية ، من خلالها يمارس الكاتب نمطاً خاصاً من التحليل والنقد بأسلوب شفاف ليتلمس القارئ بعض خفايا تلك الروايات والتعمق فيها في سردها وشخصياتها وحبكتها وقيمتها الأدبية والأخلاقية والمعنوية، يحاول أيغليتون هنا أن ينقل طريقة قراءة الأدب من زوايا متعددة ووجوه أخرى قد تختبئ وراء الكلمات والجمل والشخصيات والمواقف والحبكات الغريبة التي تسردها الرواية، في أن يبتكر القارئ أسلوبه الخاص في التعمق في الروايات وبناء رؤية مستقلة عن القراءة السطحية التقليدية وإحداث طفرة في وعي القارئ من خلال ميكانيزمات متدفقة بالمعاني لتعطي القارئ متعة ومطالعة جديدة لمادة الأدب..


تطرق في البداية وكان لابد أن يفعل ذلك لمسألة أن النقد الأدبي والتحليل قد يؤدي إلى إنتزاع روح الأدب وتغليفه كما يقال بغلاف مادي تجريدي جاف لايترك للقارئ ربما سوى عناصر مفككة لا يستوي معها الأدب كـ نتاج فني يستحوذ فيه على مخيلته ومشاركته في عوالم جديدة، في مسألة النقد هذه إستطاع أيغليتون أن يضفي طابعاً أدبياً حساساً على النقد نفسه وتحاشى الدخول في التفاصيل والتعقيدات التحليلية للنص والشخصيات، نجح بالفعل في رسم صور وسطية بين الأدب كنص ثم كقيمة وروح تجعل من الأدب مانعرفه عنه..

يمكن القول أن هذا الكتاب هو بمثابة تمارين خاصة من خلال أمثلة متعددة من نصوص روائية وسوناتات لجعل القارئ يتفاعل مع تلك النصوص كمادة تحليلة نقدية أكثر وضوحاً وتعمقاً لمحاولة ممارسة النقد والأسلوب القرائي على الروايات والنصوص التي قد يقرأها الشخص المعني في المستقبل .. المشكلة الوحيدة ربما هي عدم إطلاع القارئ على جميع الروايات التي ذكرها الكاتب في أمثلته وتبدو بالنسبة اليه ملغزة نوعاً ما وتبقى هذه مشكلة القارئ طبعاً، رغم ذلك تبقى الفائدة كبيرة من هذا الكتاب.. 



تحميل مباشر
عدد التحميلات :







التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

مكتبة كل الكتب

| الإبداع هنا