مكتبة كل الكتب مكتبة كل الكتب

رواية تسعة عشر – أيمن العتوم





جديد تحميل رواية تسعة عشر – أيمن العتوم pdf

كنت أشعر دائمًا أَنّ بابًا يُفضي إلى مكتبة من خلفه، ليس بابًا عاديًا، إنّه بابٌ يفتح على المُطلَق، وعلى الحياة الأخرى الأكثر إدهاشًا وغموضًا وسحرًا. إنّه بابٌ يفصل بين حياتين، بين حياة تافهة ساذجة، وبين حياة جادّة نابهة. لكأنّ الباب هو البرزخ بين هاتين الحياتين، وعليه فإنّه من اللائق أن تخلع عنك تفاهتك قبل أنْ تخطو الخُطوة الأولى عبر هذه البوّابة، وتلبس لِباس الرّهبان المقيمين في حضرة الصلوات الطاهرات..

اقرأ ايضاً :  رواية اسمه أحمد للكاتب أيمن العتوم 

 إن أيمن العتوم يغوص بنا لجج الإنسان ويقلّب أحواله حتى لكأنك تعرفه حقّ المعرفة ولكن ما إن تترك النّص العتوميّ وتدقق النظرَ في تفاصيلِكَ تلك التي نَصَبَ اشرعتها العتوم فيك فإن بصيرتك ترتد إليك خاسئةً مُتسائلةً أيّ مَفازةٍ تلكَ التي أوغل التفكير فيها العتوم بل كيف استطاعَ هذا الرّجل أن ينتقلَ بقلمهِ من أداة للكتابة على ظهر الورقة البيضاء إلى أن تصبحَ مِبضعاً لِجرّاحٍ ماهرٍ يُمررها في شريان الأمة لعل نبض وعيها يرجع إليها ولو بعد حين . . .
ففي روايته الأخيرة تسعة عشر يذكر لنا أيمن كيف حذّره أستاذ التربية الاسلامية في الصف الاول ثانوي من الشعر ومن كتب المعري ويكأن الأستاذ قد فتح له أبوابَ المعرفةِ بتثبيته على الشّعر وينبشُ في المكتبةِ عن كتب الْمعري ويمرُّ بها قراءةً وقد حصل . . . 

اقرأ ايضاً : رواية خاوية - ايمن العتوم 

رواية تسعة عشر – أيمن العتوم  رواية تتخذ أشكالاً عدة ، فمن الخيال للروحانيات للسير والتراجم إلى أبعد من ذلك ، تتلون بألوانٍ شتى ، تُظهر الخلفية الثقافية الزاخرة للكاتب بالعلوم الدنيوية والدينية على حدٍ سواء ، يمكن للمتطلع عليها أن ينهل منها على معلوماتٍ جمة ويزخر بسعةٍ للخيال بسردٍ قصصيٍ مثيرٍ للإهتمام قلَّ حضوره في حركة الأدب الحديث .
الرواية تنطوي على عدة فصول كل فصلٍ فيها يمنح القارئ لذة التشويق والمعرفة ، يستهلها بحديث الراوي عن ذكرياته يوم دفنه ، وما حدث معه بعد انغلاق القبر عليه ، في رحلته في عالم البرزخ ومقابلته لصنوفٍ عدة من الأرواح التي كانت ذات أثر في تاريخ البشرية وإن غلب عليها الطابع الديني بمجمل الطرح من خلال الشخصيات التي حاورتها الشخصية الأساسية أو استحضر ذكرها في رحلته تلك ، مع لمحاتٍ من حياته الفانية وذكرياته فيها بمناطق اردنية لها مكاناتٌ أثيرة في النفس إن كانت دينية او سياحية .




كتب ذات صلة :

التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

مكتبة كل الكتب

| الإبداع هنا