مكتبة كل الكتب مكتبة كل الكتب

الأب الغني، الأب الفقير pdf


تحميل كتاب الأب الغني، الأب الفقير pdf
ما يعلمه الأثرياء ولا يعلمه الفقراء وأفراد الطبقة الوسطى لأبنائهم عن المال
المؤلف: روبرت تي.كيوساتي
الناشر: مكتبة جرير
الطبعة: الأولى 2017م
عدد الصفحات: 244
الحجم: 5:88 م.ب


الأب الغني، الأب الفقير كتاب مُمتع، يقدّم لك أفكارًا بسيطة في أسلوب مُشوّق حول كيفية تحقيق الثّروة.

يُمكن تلخيص الكتاب في التّالي:

 يجب أن تجعل المال يعمل لصالحك ولا تعمل لصالح المال (أي لتحصيل المال). قد تبدو الفكرة غامضة بعض الشّيء، لكن تتوضّح الفكرة على مدار الفصول شيئًا فشيئًا حتى يُلخّصها الكاتب من جديد في خاتمة الكتاب بقوله بأنه يجب أن تركز على بناء مصادر دخل “خامل” بدل من مصادر الدّخل الكلاسيكية (الوظيفة).

المقصود بالدّخل الخامل هي تلك المصادر التي تشتريها أو تبنيها ثم تدعها تُدرّ عليك المال دون الحاجة إلى العمل عليها كوظيفة. المثال الواضح من خلال الكتاب هو سوق العقار. يعني اشترِ بيتًا مثلًا وأجّره، سيدرّ عليك دخلًا خاملًا دون أن تكون في حاجة إلى “العمل” على هذا المصدر بشكل دائم (مصادر الدّخل الخامل لا تقتصر على العقار فقط).
يقصّ الكاتب قصّة حياته منذ نعومة أظافره، حيث قرّر أن يُصبح غنيّا لما كان في التاسعة من عمره. حينها وجد نفسه بين نصائح أبيه البيولوجي (الأب الفقير) التي تتعارض مع نصائح أب صديقه المٌقرّب (الأب الغني). الأول أراد توجيهه للتّعلم ليحصل على وظيفة تضمن له مستقبلًا وحياة خالية من المشاكل المالية، والآخر وجّهه ليتعلّم، لكن ليتعلّم عِلمًا مُختلفًا. أراده أن يتعلّم أساسيات المال وكيفية بناء الثّروة (أن تجعل المال يعمل لصالحك).
يتعرض الكتاب لمبدأ يراه الكاتب (أو بالأحرى أبوه الغني) في غاية الأهميّة بل يجعله الفيصل ما بين الأغنياء والفقراء. هذا المبدأ هو التفريق ما بين الأصول* والأعباء**. قد يبدو المفهومان قريبين جدًا أو على الأقل يتقاطعان في نقاط عديدة، لكن التّفريق بينهما (حسب الكتاب) هو ما يجعل الغني غنيًا والفقير فقيرًا.

فعلى سبيل المثال (لاحظ أن المثال يُضرب في البيئات الغربية التي تعتمد على البنوك والديون كثيرًا) شراء بيت يُعتبر عبئًا في نظر الكاتب في حين أنه يُنظر إليه عادة كأحد أهم الاستثمارات والأصول التي يتوجب على كل شخص بناءها.
الفرق ما بين المفهومين، هو أن الأصول تزيد من ثروتك، في حين أن الأعباء تقلل منها. فإن كنت ستقترض مبلغًا كبيرًا من البنك لتشتري بيتًا فهذا يعني بأنك ستدفع من راتبك الشهري مبلغًا لا يُستهان به للبنك طيلة سنوات عديدة. يعني أصبح هذا البيت عبئًا إضافيًا وليس استثمارًا أو أصلًا (لأنّك اقترضت لشرائه).
يرى الكاتب ضرورة أن تعمل بشكل دائم على تكبير قائمة الأصول بشكل مُستمر لتتمكن من تغطية جميع الأعباء ولتستطيع أن تحيا حياة بعيدة عن ضعط “العمل من أجل الحصول على المال”.
يركّز الكتاب أيضًا على ضرورية بناء “الذكاء الاقتصادي” وتجنب “الجهل الاقتصادي” والذي يُقصد بهما تعلّم أبجديات إدارة الأموال والاستثمار والابتعاد عن ما هو مُتوارث من معلومات أكثرها خاطئ حول المال وإدارته. يعني تعلّم واقرأ باستمرار حول هذا المجال.

لم يُعجبني تزيين الكتاب لصورة الاستثمار المُخاطر، فالكتاب مُوجّه للعامة بشكل أساسي وليس للمُسثمرين المُحترفين ومن باب أولى التركيز على ضرورة عدم المُخاطرة في الاستثمارات (خاصّة سوق الأسهم) والاكتفاء بشراء سلّة أسهم مُتوازنة تكون منيعة على أغلب الأزمات المالية.

الكتاب مُفيد، من حيث أنه يعرض لك أفكارًا مُخالفة للمُتعارف عليه، رغم أن ما ضُرب فيه من أمثلة تبقى مُجرّد أمثلة (كما أكّد الكاتب عليها أكثر من مرة) ولا يُمكن نقلها بالضّرورة خاصّة لما تكون في بيئة مُختلفة عن بيئة الكاتب (أمريكا الشّمالية).









التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

مكتبة كل الكتب

| الإبداع هنا