مكتبة كل الكتب مكتبة كل الكتب

قلق السعي إلى المكانة : الشعور بالرضا أو المهانة ألين دي بوتون pdf



تحميل كتاب قلق السعي إلى المكانة : الشعور بالرضا أو المهانة 

 ألين دي بوتون PDF


في هذا الكتاب يوضح دو بوتون أن سعينا لأن نكون محبوبين ومقدرين يتفوق على سعينا لحيازة أي شئ آخر ، بل إن كل ما نقوم به يهدف إلى تحسين مكانتنا ..
ذلك أن موقعنا على درجات السلم الاجتماعي يلعب دوراً حاسماً في حياتنا لأن صورتنا الذاتية تعتمد بشدة على ما يراه الآخرون فينا .
لكنه يتساءل أيضاً : هل يستحق البحث عن المكانة ان نقدم التضحيات ؟

يعتبر هذا الكتاب أغنى وأظرف وأكثر أعمال دو بوتون انتشاراً ، يظهر لنا فيه مدى سعة معرفة واطلاع صاحبه ، ومدى وفرة وأناقة وأصالة أفكاره

يُطَمئنْ الكتاب أولًا هذا القلق داخلنا عن طريق شرح حقيقته وطبيعة وجوده وحالاته ومثيراته، بحسب الجانب الذي ينشأ فيه.

يعوز بشكل عام أسباب نشأته إلى حالات مثل افتقاد الحب، والطموح، والغطرسة، والكفاءة والاعتماد الأحمق على عناصر مهزوزة وهشة من الحياة.
ثم يطرح الحلول التي قد تقلل من بؤسنا الناجم عن غياب مكانتنا في المجتمع (؛كأفراد فقراء، أو سيئين الحظ، أو عاديين، أو مهمشين)، ويبدأ بالفلسفة، ثم الفن والسياسة والدين والبوهيمية. وكيف أن فهم هذه الموارد الخمسة، يساعد بسخاء على خفض حدة التباين التي نراها بيننا وبين طبقات أخرى في المجتمع، المجتمع الذي دائمًا ما يعتمد بشكل ظالم على معايير ضيقة ومحددة لمنح المكانة لفردٍ ما، أو سحبها.

ويقول دي بوتون أن استيعاب كل هذا وتشريحه والغوص فيه والافصاح عنه ومشاركة أسراره.. لا يحارب حتمية وجود تراتبيةٍ ما، في أي مجتمع. ولا يصنع أي معجزة تمنعنا من الإحساس بالقهر تجاه مايحدث، لكنه بشكل ما: "يعلمنا أشياء مفيدة حول أفضل السبل للتعامل مع تلك المشكلات" و "يقلل بنسبة كبيرة الإحساس بالاضطهاد ومشاعر السلبية والارتباك" وهذا يجعل الكتاب بشكل واضح مصدرًا هائلًا ومنطقيًا وذكيًا وصلبًا للعزاء.

الحجم :20MB




التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

مكتبة كل الكتب

| الإبداع هنا