مكتبة كل الكتب مكتبة كل الكتب

تحميل كتاب الكون الأنيق – برايان غرين pdf


تحميل كتاب الكون الأنيق – برايان غرين pdf




كتاب الكون الأنيق: الأوتار الفائقة والأبعاد الدفينة والبحث عن النظرية النهائية تأليف برايان غرين

عندما سقطت التفاحة التوراتية سقطنا معها إلى هذا العالم و من ثم أصبح لزاما علينا أن نفهمه أو على الأقل نفهم كيف نعيش فيه. و عندما سقطت تفاحة نيوتن ظن العلماء أننا فهمنا أخيرا برغم مقولة نيوتن بأنه كشخص يلعب بالأصداف على شاطئ المحيط بدون أن يجرؤ حتى على النزول و معرفة ما فيه ناهيك عما وراءه.



فسر القانون العام للجاذبية حركة الكون و وضع لنا أول تصور غير اسطورى أو دينى للعالم من حولنا و ظل صالحا لكل الأحوال ما يربو على الثلاثة قرون إلى أن جاء اينشتين و لكن هذه المرة بدون تفاح بنظرية يصعب تذوقها و هضمها اضافت الزمان إلى المكان و اصبح لدينا أربعة أبعاد سماها الزمكان في نظرية النسبية الشهيرة التي أعادت بلورة تصورنا للكون الكبير.

في ذلك الوقت قادت الصدفة ألمانى أخر هو ماكس بلانك إلى اكتشاف نظرية الكم التي تكون النظرية النسبية بجوارها سهلة لا غموض فيها فقد قال علماء الفيزياء ان من يقول لك أنه يفهم نظرية الكم بصورة كاملة فلا تصدقه.

عند ذلك عكف اينشتين على الوصول إلى نظرية كبرى تشرح كل القوى الموجودة في الطبيعة بنظرية واحدة شاملة و لكن لماذا؟

ببساطة كانت النسبية تتعامل مع الجاذبية و حركة الأجرام السماوية و الأجسام الضخمة المتباعدة بكفاءة عالية جدا بصورة لا تقبل الشك بينما تنهار تماما عند دراسة بنية الذرة و الأجسام الدقيقة و بالعكس منها نظرية الكم التي تنجح بامتياز عند دراسة الذرة و تفشل في تفسير حركة الأجسام الضخمة المتباعدة.

وجد علماء الفيزياء أنفسهم أمام نظريتان كلاهما صحيح في مجاله خاطئ في الناحية الأخرى و من هنا بدأ الجهاد الأعظم في تاريخ الفيزياء و الذى مات اينشتين قبل ان يتوصل فيه لأى نتيجة.

يتكون هذا الكون من عناصر كالمعادن و الغازات و غيرها و يتكون كل منها من ذرات و تتكون الذرة من نواة و الكترونات و تتكون نواة الذرة من بروتونات و نيوترونات و تتكون كل منهما من كواركات.

التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

مكتبة كل الكتب

| الإبداع هنا