مكتبة كل الكتب مكتبة كل الكتب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحميل كتاب مليار نسمة تحت خط الفقر pdf



تحميل كتاب مليار نسمة تحت خط الفقر pdf


نبذة عن كتاب مليار نسمة تحت خط الفقر تأليف بول كويير و تيم هارفرد : الفقر الشامل يهبط على العالم، ويخيم عليه بسرعة كبيرة، لكن بين قرابة دولة منيت بالإخفاق نجد أن الشعوب الأشد فقراً في العالم تواجه مأساة تزداد سوءاً، وقسوة؛ هؤلاء المليار نسمة يعيشون تحت خط الفقر؛ إذ يعيش الفرد منهم على أقل من دولار واحد يومياً، في حين أن باقي العالم يتقدم إلى الأمام بخطى ثابتة وراسخةً، فقد خلَف هؤلاء المليار نسمة المنسيين وراءه أكثر فأكثر، لقد نتج عن ذلك عواقب جدية لا يقتصر تأثيرها على فقراء العالم، بل تعدى ذلك ليصل إلى الإستقرار العالمي.
لماذا تضع الدول الأشد فقراً في العالم العراقيل في وجه محاولات المجتمع الدولي لمساعدتها؟ لماذا يبدو أنه ليس باستطاعة أي أحد -مهما كان- أن يحقق تغييراً في الأوضاع القائمة؟
في كتابه مليار نسمة تحت خط الفقر، يسلط بول كوليير الأضواؤ على قضايا الفساد، والإضطرابات السياسية، وطريقة إستخدام الثروات وهي قضية جوهرية تكمن في جذور المشكلة، إنه يوصَف المعركة المستعرة، والمحتدمة بين قادة الفساد، وأدعياء الإصلاح. ويستعرض عوامل أخرى مؤثرة مثل: الحرب الأهلية، والإعتماد على تصدير الثروات الطبيعية، والإفتقار إلى الحكومة الرشيدة؛ مما يؤدي إلى سقوط البلاد في فخ التخلف الإجتماعي، والتراجع الإقتصادي.
بنظر كوليير بعناية، وبدقة إلى الأسباب التي جعلت المساعدات التقليدية عاجزة عن معالجة هذه المشكلات، ويضع خطة عمل جوهرية طموحة، وجديدة تتضمن جدول أعمال جديداً لمجموعة الدول الثمانية تتبنى معايير مناهضة للفساد أكثر فاعلية، وسياسات تجارية تفضيلية، وتدخلاً عسكرياً مباشراً إذا إقتضت الضرورة.

 كل هذه المبادرات صممت بعناية لمساعدة المليار نسمة لمنسيين تحت خط الفقر. إنه تحدَ كبير، لا بل هو أحد أهم التحديات التي تواجه العالم في القرون الحادي والعشرين.

عن الكاتب

المكتبة الرقمية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مكتبة كل الكتب